13 مايو 2011

الألم ...أعمق وأصدق




نكبر... وتكبر معنا الآلام كما تكبر معنا الأفراح... ولأنّنا نعيش الفرح في لحظته ونستمتع به في وقته فإنّه يعبر ويرتسِم ذكرى أشبه بخيالات حلم بعيد. وأمّا الألم فهو أبقى في حياتنا... ويظلّ راسخا ويكبر لأنّنا نسقيه بجواهر عيوننا ونبضات قلوبنا  الصّادقة، فيحتلّ في ذاكرتنا حيّزا هو أقرب إلى الوفاء لشدّة ما لازمنا في أيّام شقائنا. وقد نبتسم له من بعيد عندما يلوح لنا بعد أن نتجاوزه ولكنّه يبقى هو الأوفى لأنّه يعود إلينا ليصاحبنا ويشاركنا دموعنا إن عادت أيّام بؤسنا.


الألم ليس دائما الجراح القاسية وإنّما هو أيضا أَثَرٌ لما تخلّفه كلّ لحظاتنا الّتي نحبّها ولا نريدها أن تنفلت منّا... ومع ذلك تنفلت فلا نجد غير الألم يعيدها... ولذلك يكبر فينا ويكبر.

وأرى أنّ الألمَ عمقٌ فينا يتجلّى صافيا صادقا... لأنّنا قد نبتسم لإظهار السّعادة رياءً، ولكن لا نتألّم إلاّ صادقين.

صحيح أنّنا نخفي آلامنا غالبا، ولكنّها عندما تطفو إلى سطح نفوسنا ولا نقدر على مزيد إخفائها، تراها نقيّة، صافية، برّاقة... كما اللّؤلؤة... كما الجوهرة يصقلها الضّغط ويطهّرها الوقت فتصبح أنْفَسَ الأحجار الكريمة... لا تشكّ في نفاستها أو قيمتها... وتجدها قويّة صلبة لا يصدعُها غير اليواقيت ممّن تضاهيها صفاء وصلابة... ولذلك ألمنا هو مصدر قوّتنا لا ضعفنا. 
وهيبة قويّة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التّعليق يظهر بعد مراجعته. شكرا

وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب*** وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب*** وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب***
زاوية دافئة من القلب *** مدوّنة خاصّة *** وهيبة قويّة *** الكتابة عصير تجربة ولحظة صدق تحرّرنا من قيود تسكن داخلنا، نحرّرها، فنتنفّس. ***وهيبة قويّة

الأكثر مشاهدة هذا الشهر

مرحبا بزائر زوايانا

free counters