20 فبراير 2018

أرض الخير

 دولة جديدة لازم تهلّ

وهلالها يزرق في سماها

قدّاش تعدّات على بلادي دول

والدول برجالها ونساها

تزرع الخير في أرضها ما تملّ

تقطف الخير تنثرو في ارجاها.
وهيبة قويّة
بالعاميّة
تحت العالية

11 فبراير 2018

لمّة تراث ورغمّة: صلةً وتواصلاً... وهيبة قويّة


موعد مع تراث ورغمّة:

انتظمت يوم الجمعة الماضي 02 فيفري 2018 فعاليات "لمّة تراث ورغمّة" بتطاوين وتحديدا بقصر تلالت، واحد من القصور الصّحراويّة الكثيرة بالجنوب التّونسي.

ورغمّة عقد جامع:

ورغمّة كلمة أمازيغية تعني "تجمّع قبلي"، وبلهجتنا التّونسيّة: عرش.  وورغمّة لم تجمع فقط القبائل منذ قرون على امتدادا الجنوب الشّرقيّ التّونسي فحسب وإنّما جمعت أيضا موروثا ثقافيّا أمازيغيّا نعتزّ به وبعمق معانيه وامتداده في عروقنا التّونسيّة وتواصله في ثقافتنا من جنوب البلاد إلى شمالها، تواصلا شَاهِدُهُ ما بقي متداوَلا بيننا من شعر وتقاليد وفروسيّة وقيم إنسانيّة ثابتة ثبات الإنسان، متواصلة عبر أجيال تحمله الذّاكرة الشّفويّة وتنقشه اليدُ وجغرافيّة البلاد وَشْمًا لا يزول تجلّى خاصّة في القصور الصّحراويّة المنتشرة على امتداد الجنوب الشرقيّ للبلاد وخاصّة تطاوين.


اللمّة، أصالة الإنسان:

في قصر أولاد دبّاب، 3 فيفري 2018
اللمّة، تحمل في معناها حميميّة تجمع النّاس، فيلتئم شملهم لإحياء حفل، للاجتماع، للحديث، للسّمر، للتشاور... وللتّذاكر فيستقرّ الموروث بين الجميع وينتشر ويُتوارَث جيلا فجيلا.
واليوم، اللّمّة، في "لمّة تراث ورغمّة" لم تخرج عن هذا المعنى بل زادت عليه معنى آخر فيه إضافة إلى هذه الحميميّة التّواصل بين ثقافة الجنوب وثقافة الشّمال، لتتنوّع الأصوات بالشّعر الشّعبيّ والشّعر الفصيح، وليمتدّ صوت التّراث إلى الأجوار  من ليبيا والجزائر، أجوار يشتركون مع ورغمّة في مواريث أمازيغيّة ويجعلون صوت الشّعر، مَحْمَلا لا ريب فيه لقيم الجماعة في حضن الجنوب المشرق، حضن وحّدته "ديهيا" الكاهنة البربريّة ومازال إلى اليوم شاهدا على ثقافة مشتركة لها بريق نابع من عمق الإنسان جغرافيّة وتاريخا وقِيَمًا.  

قصر تلالت:

قصر تلالت في 2 فيفري 2018

تلالت، مثل كلّ شبر من أرض تطاوين، وجنوبنا العريق، تاريخ عميق أصيل في الجنوب في تطاوين، في تراث ورغمّة. جغرافيا جمعت جمال الطّبيعة الّتي أحاطت بجبالها المكان تحميه من غزوات محتملة قديما، إلى عمق التّاريخ الّذي يعود بنا إلى الأصول البربريّة والكاهنة وأصالة الإنسان، كما روته مداخلة علميّة تاريخيّة للدكتور عليّ الثابتي وكما يشهد بها المكان والإنسان.
اجتمعنا في المدرسة للتعرّف إلى تاريخ المكان فتلألأت تلالت بتاريخها، ثمّ مدّت ذراعيها تحتضن "عكاظية" الشّعر الفصيح من شمال البلاد وجنوبها ووسطها... ومن الجزائر.  فكان الشّعر عنوان التّواصل الثّقافيّ بين الأجيال والتّواصل في جغرافية المكان.  وتلألأت تلالت وهي تجمع حبّات العقد من البحر إلى الصحراء، حبّات من المحبّة والقيم خيطها الرّفيع تراث سعى إليه الجَمْعُ بحُبّ ينهلون من أصله ويتواصلون معه.
وأمّا القصر، فقد جمع شعراء الشّعر الشّعبيّ من تونس وليبيا والجزائر في تناغم بين السّمر حول النّار والدّفء الإنسانيّ والثّقافيّ. وأكّد شعار اللّمّة على التواصل في لافتة جمعت اسمين من أعلام الشّعر الشّعبي: بورخيص الدغّاري من تطاوين، والعربي النجّار من العالية بنزرت: الأدب الشّعبيّ، صلة وتواصلا.


أنشد الشّعراء في ساحة القصر قصائدهم يتغنّون بقيم الإنسان، وتغنّوا بالوطن... تثبيتا لثقافة مؤمنة بالأصيل في الإنسان، مؤمنة بما للشّعر من أثر في الرّوح لا يمّحي. واستمتع الحضور باستعراض شعبيّ للطبّال وبوسعديّة وحامل القلال...

الراقص والقلال... تراث من تطاوين. سهرة 2 فيفري 2018 بقصر تلالت
قصر تلالت... يشرف عليه القمر في ليلة في فيفري 2018
الشاعر لمين الأطرش يفتتح السهرة، قصر تلالت في 2 فيفري 201
قصر تلالت زاوج بين معمار الغرف الّتي استُثمرت في تخزين المؤن قديما، والخيمات الّتي انتصبت ليسهر الضّيوف في حماية وَبَرِهَا، وقد همست بالدّفء والحضارة العريقة وأصالة أهل الجنوب. وتوسّطت النّار ساحة القصر تمدّ ضوءها إلى ضوء القمر المشرف على المكان من عليائه، قد شارك الجماعة بإطلالته السّاحرة من خلف غيمات حينا، ومكشوف الوجه حينا آخر وهو يهمس لروّاد السّمر والشّعراء بأنّه رفيق اللّيل الّذي لا يفوّت فرصة نشر ضوئه في مساحة الكرماء يعرض سحره، ويسافرون في ليلهم بإشرافه.

قصر تلالت، بعض الغرف من أمام خيمة منصوبة بساحته، في 2 فيفري 2018


قصر أولاد دبّاب:

تواصلت في الصّباح فعاليات اللّمّة بزيارة قصر أولاد دبّاب. قصر يفتح بابه الكبير على مصراعيه على تراث عريق داعبته يد العناية ليظلّ شاهدا على الإنسان يتحدّى بمفرداته كَوْنًا من عقبات المكان يزيحها بنقوشه ومعماره الفريد بل ويضيف إليه شاهدا على البعد الجيولوجيّ للمكان: الدّينصورات الّتي وُجدت في المكان، تشهد بتكوين الأرض قبل الإنسان
.
باب قصر أولاد دبّاب، في 3 فيفري 2018
داخل إحدى غرف قصر أولاد دبّاب، في3 فيفري 2018

من قصر إلى قصر:

آلت جمعيّة تراث ورغمّة على نفسها أن تنتقل من قصر إلى آخر في كلّ "لمّة" للتّعريف بالقصور الصحراويّة، وبتراث ورغمّة بزيارة المكان وتقديم ورقات علميّة ومشاركة الشّعراء وأهل المكان كبارا وصغارا والّذين شاركوا الضّيف أرضهم وحبّهم للأرض وللتّراث في عرس استثنائيّ استطاعوا من خلاله أن يوصلوا صوت التقاليد العريقة المتأصّة في الإنسان.
ومن خلال هذا التّواصل مع أهل المكان عرفنا المزيد عن العادات وعن التّراث وتعرّفنا إلى الإنسان، هو وحده حامل التّراث في ذاكرته وفي حياته اليوميّة. فالتّراث له أشكال مختلفة لا تقف عند الشّعر والاستعراض الشّعبي لفرق "الطبّال" و "بوسعديّة" وإنّما هو تفاصيل كثيرة نأمل أن تُجمع وتُوثّق وتُنشر في كلّ مكان. فالمدنيّة الغازية لبيوتنا جميعا في الشّمال والجنوب بدأت تزيح نقوش الماضي وأجيال قادمة تحتاج إلى النّهل من جمال التّراث في جنوبنا وشمالنا وفي كلّ شبر من تونسنا.

شكرا وتحيّة:

جزيل الشّكر لكلّ أهلنا في تطاوين، أهل الكرم والجود. وجزيل الشّكر لجمعيّة تراث ورغمّة، فاللّمّة تنشر الضّوء في بعض تفاصيل التّراث وما أحوجنا إلى هذا الضّوء.       

                                         
في قصر أولاد دبّاب، 3 فيفري 2018
                                                                                       
       وهيبة قويّة

15 يناير 2018

كان العمر... وهيبة قويّة

كَانْ الْعُمْرْ رْبِيعْ مْنَوِّرْ
وْلاَ حَالْ عْلَى حَالُو يْدُومْ
وْكَانْ الْحِلْمْ بَدْرْ مْصَوِّرْ
وِاللّْيَالِي خَالِيَاتْ هْمُومْ
وكان القلب...

وهيبة قويّة

العالية، السوق، أمام المقهى العتيق: الطولقي


8 يونيو 2017

رواية تقاسم الأرض لابراهيم الكوني

 أسطورة الأرض... لا تنتهي

كتاب يعيد بناء مفهوم الوطن والأرض بعد "الرّبيع العربيّ" من خلال تصوّر الأنا والآخر وإعادة بناء أسطورة علّيسة، وفي الرواية "علّيس" وقرطاج أو "قرت _ جن" وأمزّغيس... رواية تانّيس والأضياف الّذين كانت بينهم علّيس من صور واستحوذت على الأرض لتبني قرطاج بتدبير حيلة جلد الثّور... نعرف حكاية علّيسة وتاريخ تأسيس قرطاج، ولكنّ الكاتب اللّيبي الكبير ابراهيم الكوني يرحل بنا عبر الصّحراء والبحر والمعبد والكاهن وتانيت... ويُغرقنا في الأسطورة بإعادة "أسطرتها" وإعادة تشكيل وجه الأرض ليقابل ما كان بما هو حاصل بعد الربيع العربيّ الّذي، وإن لم يصرّح به لفظا، فقد صرّح به من خلال إعادة فكرة موسم تقاسم الأرض... رواية من الوزن الثّقيل مبنى ومعنى، وفلسفة... يوطوبيا حينا وديستوبيا حينا آخر. هي الأرض والانتماء... يقول أمزّغيس لعلّيس: «لا تحسني الظنّ بنفسك أبدا إذا تعلّق الأمر بالأرض، فلم يقتل الإنسان يوما إلاّ بسبب الأرض!» أسطورة شيّقة تخلّ بتوازن الموجود لإعادة بناء جديد ولكن... يعيد التّاريخ بناء نفس.

وهيبة قويّة

غلاف رواية موسم تقاسم الأرض لابراهيم الكوني

19 فبراير 2017

يا ساكن القلب، وهيبة قويّة

 يَا سَاكِنْ الْقَلْبْ وِالْقَلبْ لِيكْ مْقَرّ

مهما طْوَالْ الْبُعدْ وْسَافِرْ بِيك السّفرْ

ثَابتة مْحبّتك في الرّوحْ

وانت للعينْ النّظرْ...
وهيبة قويّة
عاميّة تونسيّة
العالية في الذّاكرة


27 نوفمبر 2016

مقطع من: نسيان (بالعامية التونسيّة)

الصورة: في عنق الجمل بتوزر، في 9 نوفمبر 2016

ما نسيت 
وعدّيت وانت ماشي نبضها خطاويك
وخبّيت بين ضلوعي تراب الجُرّة
سيّجت ظلّك على البعد بضيّ النّظرة 
بْعِد مْراحي عليك 
وبْعد طريقك في ها الخطرة....


وهيبة قويّة

24 نوفمبر 2016

حلم

وحيدة، كنت أراقب الظّلام، حين شقّ ضياءُ وجهك العتمةَ ومزّق رداءَها ليؤنسني... 

تأمّلتك وأنا أبتسم.

نَمَتْ في قلبي أمنيات، وأينعت تريد الوصول إلى شفتيّ.

أَنَمْتُهَا في عينيّ لتنهمر في سماء شرفتنا وتُشعل قناديل الشّوق على مدى ليلنا.

سألتك: هل ندخل شرفة القلب؟

ابتسمتَ لي. ودمعت عيناي.

فتحتَ لي بابًا، فاندفع منه النّور وجفّ الدّمع... ووقفتَ أنت أمامه وفي يدك وردة وقصيدة...

قلت لي: لم أنسَ...

وامتدّت يدك إليّ بالوردة ولكنّها كانت ذابلة ذاوية...

قلتَ لي: لا أحبّ أن أرى مطر عينيك، مطرهما يجفّف ينابيع الورد.

امتدّت يدي إلى القصيدة فمنعتها عنّي.

قلت لي: هي "حلم" لا يقرأها لكِ غيري...

وسكت صوتُك.

ثمّ صار همسا دافئا...

ولامستُ جبينك فتعطّرت كفّي. ومرّرتُ يدي على رأسك.

سألتك: تشكو تعبا؟

عاتبتني بابتسامتك: قد زال تعبي فراحتك تريح جبيني.

وهيبة ﭬويّة

من نصوص: أنا وصديقي نرتّب الكلام

الصورة في ضريح الشابّي، بروضة الشابّي بتوزر
في 10 أكتوبر 2015 في الذّكرى 81 لوفاة الشّاعر... واستمرار روحه فينا

13 يناير 2016

لقاء...


جريدة البيّنة الجديدة ليوم الأربعاء 13 جانفي 2016/ مصر

لقاء...


يغيب...
وقد ألتقيه بظلٍّ ترامى ببستان عمري
فيُجري ينابيعَ شوقٍ بنبضي
ونهرا من الأغنياتِ...
وفي راحتيَّ
يُريحُ غمامَ الأماني
ويَمضي
ويترك فيَّ عطور الرّبيع
*****
وقد ألتقيه بليلي الطّويل
فأرخي على كتفيه جدائل شَعري...
أعتّق حرفي على شفتيه...
جداول شِعر
ويمضي  رحيقا بزهرة عمري
فيغفَل عنّي الصّقيع
*****
وقد ألتقيه بدربي
يرافق أتعاب قلبي
يظلّل ظلّي
تحاور أقدامُنا مفْرَقًا بالطّريقِ
يضيق المدى عن خطايَ
وعند الوصول يَضيع
*****
وقد ألتقيه
تهيم به الرّوحُ، تشدو...
وأشدو: لأنتَ حدائقُ عمري
أيا صاحبي، أنتَ أنتَ الوطن
فيُعلي شراعَ السّفين ويمضي ببحر الغياب...
يغنّي: أنا موطنٌ للجميع
*****
ويمضي بيَ العمر عمرا
يحطّ الرّحال بأرصفة الانتظار
أعلّق عند المدى راحتيّ
أقول: ملكت السّماءَ...
فيهمي رذاذ الأماني خريفا
ويرتدّ صوتي بحلق الغناء
يؤجِّل فيّ الرّبيع
*** **
ويمضي بيَ العمر عمرا
وعشبة روحي تفتّش بين شقوق المدى عن تفاصيل أرضٍ توحّد دربي ودربه...
بعيد مداه...
ولا ألتقي في الدّروبِ  ربيع
*****
ويمضي بيَ العمر عمرا
فتنسى اللّقاءَ
أيا رجلا ضاع بين أزقّة روحي
كما ضاع فيها اخضرار الوطن...
تظلّ ربيعا...
يهدهدُ حلمي الوديع

وهيبة ﭬويّة

15 نوفمبر 2015

هديل المرايا...

هديل المر
ايا...



على خفقات أجراس المساء، تَشْتَعِلُ رائحة القهوة وتنهمر تفاصيل الحكاية على المرايا... فيعبران اللّيل إلى صحوة الهديل وبكر النّدى... وحين تخفق المرايا وينصبّ  على وجهها مطر الغياب، يغتسلان عند بئر الرّوح، ويُسْمَعُ همسُهما يرتّل سورةَ الضّوء في انتظار انفتاح ساقية الحكاية من جديد... 
وهيبة قويّة


19 أكتوبر 2015

25 يوليو 2015

صدى الهديل...

صدى الهديل...
في فضاء الحلم بعثر صوتها...
ثمّ علّق على شفتيها قصائده.
حين لم تجد في فضاء الحكاية الكلام، رتّبت ما تناثر من صوتها في شرفة  المساء صدى على المرايا...

وهيبة ڤويّة

25 مايو 2015

جناح العاصفة، مقطع من قصيد بالعاميّة التّونسيّة،،، وهيبة ڤويّة

لوحة للرسّام الإنجليزي ترنير Turner
بعنوان: عاصفة ثلجيّة

جناح العاصفة


هَبِّ الْعَاصِف مِ الْأَكْدَارْ
وِاللِّيلْ فِي نْهَارِي طَاحْ
وِالتَّنْهِيدَة فْحَلْقْ الرُّوحْ
مَحْرقَة فِي حْطَبْ لَجْراحْ
تْهَدِّتْ بُنْيَانِي فِي لَحْظَة
تْيَبِّسْ حَرْفِي رِيقُو شَاحْ
مَا لْقِيتْ لْجُرْحِي رْمَادْ
يِنْبِتْ مِنُّو رِيشْ جْنَاحْ
بِيهْ نْشُقّْ صَدْرِ الرِّيحْ
وِنْشُقّْ جْبِينْ اللِّيلْ صْبَاحْ


وهيبة ڤويّة
تيرنر (1775 - 1851)
جوزيف مالورد ويليام تيرنر، هو فنان رومانسي إنقليزي اشتهر برسوماته حول الطبيعية ومائياته والطبعات الفنية. وكان تيرنر مثير للجدل في حياته إلاّ أنّه الآن يعتبر أنّه الفنّان الّذي سما بالرسم الطبيعي إلى مستويات تناطح مكانة الرسم التاريخي (ويكيبيديا)

10 مايو 2015

غفوة


     غفوت ليلة مسندة تعبي وفرحي إلى ضوء القمر.  غاب القمر منذ تلك اللّيلة وبقيت أبحث عن ظّل لضوئه أبثّه شوقي.   ما وجدت الظلّ ولا الضّوء...    غمرني نور ليس كمثله نور...  غياب يغفو في دمي ينبع من عتمة شرياني...
وهيبة ڤويّة
وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب*** وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب*** وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب***
زاوية دافئة من القلب *** مدوّنة خاصّة *** وهيبة قويّة *** الكتابة عصير تجربة ولحظة صدق تحرّرنا من قيود تسكن داخلنا، نحرّرها، فنتنفّس. ***وهيبة قويّة

الأكثر مشاهدة هذا الشهر

مرحبا بزائر زوايانا

free counters