28 فبراير 2012

صراع


لا توجد مسلّمات مع إنسان يتنفّس هواءً نقيّــا، يطلب الحياة ويرفض الموت وعيناه تتأمّلان جمال الوجود. لذلك لا أميل إلى ثقافة الاستسلام، كما لا أحبّ ثقافة الصّراع لأنّه لا يوجد وقت لتشويه الوجود ومَلْءِ القلوب بالحقد فجمال الحياة أروع من أن يُشوّهه الصّراع.
وإن كان لا بدّ من الصّراع فليكن صراع تكامل إلى الأفضل لا صراع تناحر وصراع بقاء لقوّة مدمّرة كلّ همّها طمس تفكير الآخر وتشويه الوجود أمامه أو إقصاؤه من دورة الحياة الجميلة. ليتنا جميعا نقرأ جمال الوجود بنفسٍ جميلةٍ! ونُؤمن بالصّراع مبدأً للتّكامل في ظلّ الاختلافات لا قانونا مسلّما به مفروضا على فكر الآخر ونفسه وحياته.


إن نظرنا في ما حولنا، فإنّنا نرى صراعات في الكون تتوالى، ونستشفّ منها معنى الجمال والتّكامل لا الصّراع والتّناحر والتّنافر. ومثال ذلك تتابع صورتَيْ اللّيل والنّهار، إذْ نلاحظ تكامل دورتهما في حين أنّنا إن جزّأنَا صورة التّتابع رأينا صراعا يوميّا لانهائيّا. وكلّنا يلاحظ في تعاقب اللّيل والنّهار صراعا حول أيّهما يبقى وهو مختلف عن الآخر في كلّ ما يميّزه من مظهر وجوهر... ومثل هذه الصّورة متكرّرة في الطّبيعة. ففي ظاهرها الصّراع ولكنّها في جوهرها تسعى باختلافها إلى التّكامل.
فالصّراع ضرب من ضروب التّكامل بالاختلاف تكاملا ضروريّا تفرضه الحياة ليتمّ جمال الوجود فيها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التّعليق يظهر بعد مراجعته. شكرا

وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب*** وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب*** وأنت المرايا تلمّ زوايا العطور وغير الزّوايا ***مظفّر النوّاب***
زاوية دافئة من القلب *** مدوّنة خاصّة *** وهيبة قويّة *** الكتابة عصير تجربة ولحظة صدق تحرّرنا من قيود تسكن داخلنا، نحرّرها، فنتنفّس. ***وهيبة قويّة

الأكثر مشاهدة هذا الشهر

مرحبا بزائر زوايانا

free counters